شرح كيفية عمــل شبكة وايرليس واستقبالها بالتفصيل والصور


الملاحظات

ارشيف المنتديات ينقل اليه المواضيع المكررة والمحذوفة..

اخر الاخبار :

ارشيف المنتديات, السلام عليكم شباب قليلين من عدنا يعرفون كيف يعملون شبكات طبعا مو السلكية اقصد اللاسلكية منها اهداف الشبكات اللاسلكية كثيرة منها :- 1. لتشارك الإنترنت و خدمات الشبكة الأخرى مثل ...
إضافة رد
المشاهدات 82615 التعليقات 43
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2008-04-06   #1

حآرس ممـلكة الآحـزٍآن
وفـــآئيى ســـبب آحـزآنيى

حآرس ممـلكة الآحـزٍآن غير متواجد حالياً
شرح كيفية عمــل شبكة وايرليس واستقبالها بالتفصيل والصور






السلام عليكم

شباب قليلين من عدنا يعرفون كيف يعملون شبكات طبعا مو السلكية اقصد اللاسلكية منها
اهداف الشبكات اللاسلكية كثيرة منها :-

1. لتشارك الإنترنت و خدمات الشبكة الأخرى مثل الطابعات و تناقل الملفات.
2. الاستعمال التجاري بحيث تصبح مزود خدمة إنترنت محلي بكلفة رخيصة.
3. امكانية ربط هواتف على الشبكة (( خاصة على برتكولات ISP و PPPOE ))

كلها ان شاء الله راح اشرحها بالتفصيل وبالصور امامكم...
نبدأ

كثير من المشتركين بالانترنيت وخصوصا الي ساكنين بالعراق يستعملون خطوط انترنيت الوايرليس واللي تنقسم عدة انواع بس اللي نستعمله في العراق 3 انواع رئيسية وهي :-

1 - HotSpot :- وهية عبارة عن بروتكول نقل معلومات لاسلكية منها الانترنيت او اي نوع بيانات .. نعرفها نحن عن طريق صفحه تكتب بها اليوسر نيم والباسوورد وتكون هذي الطريقة غير امنة لأمكانيات الاختراق الموجودة بها .

2 - Ip Protcol :- وتكون هذة عن طريق كتابة بروتكول الاي بيات يعطيها الك صاحب الشبكة وعن طريقها تستطيع الدخول الى الشبكة ... الها بعض العيوب منها في حالة فقدان احد ارقام الاي بيات (( تديح وراها )) او في حالة كتابة احد الاي بيات بصورة خاطئة ويوجد ايضا امكانية اختراق صاحب الشبكة عن طريق برامج معينه .

3 - PPPOE Protcol Braodband :- وتكون هذه الطريقة فعاله في نقل البيانات والربط على الشبكة لعدم وجود امكانية اختراق فعاله لحد الان لأختراقها .. فكرتها ان انها تجمع بين الهوت سبوت والاي بي لكن لا تحتاج لكتابة الاي بي بصورة مباشرة لظهور رقم الاي بي الفعلي للجهاز عن صاحب الشبكة وطريقة الربط تأتي على نمطين اولها ربط مع صاحب الشبكة والثانية نعمل ربط PPPOE عليه (( مع الربط )) حيث نكتب اليوسر نيم والباسوورد لحساب النت مع الشبكة كي نستطيع الربط معه .



الادوات اللي نحتاجها حتى نشغل الشبكة هي كل التالي :-






1 - هوائي جميع الاتجاهات Omni Directional Antenna :- قليلين سامعين عن الاومني وطبعا اللي يريد يسمع عنه مجرد ان يذهب الى اي صاحب شبكة انترنيت ويقوله اريد اشترك عندك راح يجاوبه طيب وجد صحن استقبال الاشارة (( الكــرِد )) على الاومني التابع الي طبعا يحتاج هذا الهوائي الى ارتفاع حتى الاشارة توصل الى اماكن بعيده وما يكون ارتفاعها اقل من 25 متر للافضلية .... احسن نوع لحد الان موجود في العراق هو نوع سيناو SENAO الحساسية الموجودة بهذا النوع 15 dBi ونقصد بالحساسية معناها مستوى تحسس الاشارة القادمة للهوائي (( الاستقبال )) لأن وظيفة هذا الهوائي مو بس يبث لازم يستلم حتى من اماكن بعيده (( 15 كيلومتر مثلا )) اما الارسال فيقاس بوحده (( الواط )) طبعا قدرات التحمل لجميع انواع الاومني كحد اقصى 3 واط لـــــــــــكن ........... حتى الان قليلين جدا من يبث على قدرة 2 واط لان هناك عدة مساوء لها منها ... ما نحتاج هل القدرة لان كلما ابتعدنا عن الاومني كلما قلت امكانية استقبال الاومني لأشارتنا

والسبب الثاني خطورة البث اللاسلكي من الناحية الصحية (( اشارات مايكروويف )) تكون خطرة على الانسان كلما زادت القدرة كلما زاد الخطر لهذا انصح ببث اقصى قدرة وتكون على واحد واط وبــــــــس.



2 - . نقطة وصول خارجية Outdoor Access Point :- البعض من الناس يطلقون عليها اسم امبليفاير او (( مضخم اشارة )) لكن التسميه هذة غلط احد وظائف هذا الجهاز هوة التضخيم صحيح لكن اسمه (( . نقطة وصول خارجية Outdoor Access Point )) وظيفته ارسال الاشارة بشكل مضخم واستقبال الاشارات الضعيفة منها وتقويتها وارسالها مرة اخرى عن طريق كيبل اليو تي بي (( سلك الاشارة بين الجهاز والسيرفر او المودم الرئيسي )) ... طبعا اختاريت ماركة سيناوو لأنها احسن نوعية كما ذكرت قدرتها 400 ملي واط (( نصف واط تقريبا )) وهذه القدرة تعتبر الطبيعية والاحسن بين قدرات البث اللاسلكي للشبكات
الاختلاف بينها وبين الموديلات الثانية هو مدخل الطاقة (( الكهرباء )) منها ما يستلم عن طريق محول كهرباء بشكل مدخل عادي (( فيشة كهرباء طبيعية )) او منها ما يستلم عن طريق كيبل الاشارة نفسه ويكون افضل من الاول والسبب (( احتمال تعرض محول القدرة للعطب من جراء الاحوال الجوية والامطار ))

محتويات علبة Outdoor Access Point واضحة امامكم بالصورة .



لمن نســأل اي شخص عنده خط انترنيت لاسلكي عن سرعه النت طبعا الاجابة راح تختلف من شخص لاخر وهذا الشي تابع للشخص نفسه حسب المعلومات اللي عنده لكن اقصد الشخص اللي يعرف شنو سرعة نت لمن يجاوبني ويقول 11 كيلوبايت يمكن تجيني حالة من الحزن الشديد واني متأكد ما توصله اصلا 11 كيلو بايت الا ما ندر ... شباب اول صورة موجودة بالموضوع مرسومة رسم مثل ما تلاحظون .

في منتصف الصورة اكو الخادم او السيرفر مكتوبة بجانبه كتابة (( PSTN T1/E1 )) يمكن البعض يستغرب ليش طلعت من سياق الموضوع ورحت للصورة نفسها .... شباب يمكن كم شخص بالمنتدى نفسه يعرف شنو معنى تي واحد او (( T1 )) .. هذا المصطلح يطلقوه على خط انترنيت سرعته لا تقل عن 49 ميكا ............... واحد يتخيل نفسه 49 ميكا بايت سرعه انترنيت ..... طبعا احب اضيف شي صغير معلومة مفيدة يمكن من خلالها تعرفون الفرق بينا وبين الدول الباقية من ناحية سرعه النت ,,,,, الدول الاوربية او الولايات المتحده او بعض الدول العربية (( اصحاب شبكات النت القوية )) يستعملون تقنية الفايبر اوبتك (( الالياف الضوئية )) يعني لا يستعملون اقمار صناعية اساسا لنقل معلومات او بيانات الشبكة العنكبوتية الا ما ندر وللأستعمالات الخاصة (( يعني الا تكون قطب شمالي او جنوبي او بصحراء )) السبب هوة التكلفة العالية لها والمصيبة الكبرى في العراق بصورة عامة نستعمل هذه التقنية بكثرة (( منظومة على الاقمار الصناعية )) ونوزع عن طريق مقسم (( هب )) خطوط انترنيت للمشتركين لكن تكون التكلفة عالية جدا بالمقارنه مع دول الخارج والسرعه بطيئة جدا ايضاا كل هذا بسبب الكيبل الضوئي او الالياف الضوئية طبعا راح تتسائلون كيف يتصلون على الانترنيت؟؟؟؟؟؟.... بالاساس يستعملون خط التلفون الارضي للأتصال او يستعملون شبكات الوايرليس (( لاسلكية )) للاتصال عبرها مثلا في سوريا فرضاا سعر الميكا بايت الواحد (( 100 دولار تقريبا )) وتعتبر سعر متوسط اما في مصر تكون يمكن اقل او اكثر بقليل لكن هذا معدل سعر الواحد ميكا من السرعه اما في العراق سعر اشتراك نت نفس ما موجود بالخارج (( واحد ميكابايت )) وبنفس كفائة الوصول (( تعتبر سرعه الميكا بايت الواحد تعادل سرعه واحد ميكا بايت على منظومات الدتيكيت المعروفة في العراق )) فتبلغ 5000 $ على الاقل من اي مشترك وهذي الطامة الكبرى ..........

ما الح وياكم واقهركم خلونا نرجع لموضوعنا




3 - نقطة وصول خارجية ((Outdoor Access Point / Bridge )) واستخدمت نفس النوعية طبعا راح تسألون لماذا استعملنا الاكسس بوينت مرتين .. طبعا راح يكون جوابي المرة الاولى الاكسس بوينت يعمل كجهاز ارسال واستلام اشارة ... يعني في الحالة الاولى يكون الية ارسال واستلام اساسية اما الحالة الثانية فأنه يكون جسر يربط بين الــكرد وبين الكمبيوتر (( الاكسس بوينت بصورة عامة يعمل اما اكسس بوينت اساسي او يعمل عمل جسر لنقل البيانات فقط ))
ما يميز نقاط الوصول المجهزة للخارج هي علبتها المقاومة للحرارة و العوامل الجوية و الأمطار "العلبة نوع IP67"









او النوع الثاني من حاقن الطاقة



4- حاقن او مزود طاقة عبر كبل الإيثرنت / PoE (Power-over-Ethernet) و في النوع الذي استخدمناه ... طبعا بالبداية اشرت انه تزويد الاكسس بوينتات ككل عن طريق محول الطاقة بصورة مباشرة اله مساوئ كثيرة منها تعرض محول الطاقة للعوامل الجوية والمناخية منها الحرارة والامطار وهذا يسبب في تلفه لذا انصح بمزود طاقة عبر كبل الإيثرنت / PoE (Power-over-Ethernet) وطبعا تجدوه في مكاتب الشبكات بسعر لا يتجاوز 30 $ وظيفته ارسال القدرة الكهربائية عبر اسلاك اليو تي بي نفسها المستخدمة في نقل البيانات بين الاكسس بوينت والكمبيوتر او الاكسس بوينت والخادم .



5- قطع الكبس والحماية الخاصة بكيبلات اليو تي بي



6-كيبل توصيل الهوائي (( كرد او اومني )) طبعا له عديد من الاسماء التجارية لكن الاسم الخاص اله هوة (( ار جي 203 )) (( RG 203 )) خاص بنقل الاشارة بين الاكسس بوينت والهوائي وطبعا لا يستعمل فقط في اجهزة الاتصال اللاسلكي الخاصة بالانترنيت يستعمل ايضا في اجهزة الاتصال اللاسلكي الخاصة باجهزة الاتصال الصوتي (( وولكي توولكي )) او المعيدات (( الربيتر او المكررات )) وكثير من الاستعمالات ... من عيوبه الشائعه انه يفقد اشارة (( 120 ملي واط )) لكل 10 امتار !!!! الطول الشائع له في الاسواق هو 15 متر (( خاص لاصحاب شبكات المنزل فقط )) اما اصحاب شبكات البث فالطول موجود حسب الطلب .

وصلات الشد (( الفيش )) التابعه لهذا الكيبل تكون على عده انواع لكن الذي نستعمله بصورة عامه هو (( N type )) او النوع ان ويسمى ايضا (( N type male )) كما نلاحظ بالصورة ... و هذا هو الطرف الذي سيتصل مباشرة بالهوائي.



الطرف الثاني المعروف لدينا في كيبلات الاشارة الار جي هوة (( N type female ))
وتكون بهذا الشكل



الطرف الثالث هو كيبل الاس ام اي (( SMA )) للربط بالاكسس بوينت او الوايرليس كارت ويكون بهذا الشكل ..




خطـــــــوات التركيب والتشغيل

اولا :- في حالة تصميم شبكة لنقل البيانات الخاصة (( لاصحاب المصارف والوزارات والدوائر الحكومية بصورة خاصة )) يجب ملاحظة خط النظــر (( Line of Sight )) وتعريفها هو الخط المستقيم المرئي بين المرسل والمستقبل ,, اذا كان الشخص يستطيع رؤية الهوائي المستقبل فيطلق عليه خط النظر الظاهر



طبعا لهذة النظرية تعريف اخر هو الفريسنل زون (( Fresnel Zone))




طبعا اكيد الكل فهمت المغزى من هذة النظرية وملخصها ان يكون خط النظر بين برج البث وهوائي الاستقبال لا تعترضه اشجار او بيانات لأنها تؤدي الى تشويه الاشارة او امتصاصها او انعكاسها وبذلك ما توصل اشارة الى الهوائي او تصل لكن بشكل غير جيد

خطـــــــوات التركيب



1- نقوم بتركيب هوائي الارســال (( الاومني )) على قمة البرج باستعمال الادوات الملحقة مع الاومني ويجب مراعاة تثبيت الاومني بشكل جيد حتى لا تعبث الرياح به ولا يتعرض لأي عامل يقوم بتغير مكانه او الميلان بأي صورة او شكل ويتم التثبيت بواسطة البراغي الملحقة بالاومني .



ويثبت الاومني مع البرج بالشكل التالي







2- نقوم بتوصيل كيبل الاشارة (( RG 203 )) بالاومني ..




3- نربط الطرف الثالث بالاكسس بوينت ولاحظ موقع الربط بين الاس ام اي وبين الاكسس بوينت ..


يفضل أن يكون الكيبل طويلا بحيث يكفي لجعل نقطة الوصول بعيدة قليلا عن ملاقاة الشمس بشكل مباشر





تم تركيب الهوائي و تثبيت نقطة الوصول في موقع خارجي ...


الان سنحتاج الى كيبلين من نوع يو تي بي ..



الكيبل الاول نوع سترايت (( Straight )) حيث نقوم بكبسه ... ولعيونكم راح اعلمكم شلون تكبسون فيشة يو تي بي
نحتاج اولا الى كابسة فيش نوع يو تي بي متوفرة في الاسواق وثانيا نحتاج الى كيبل يو تي بي بطول مناسب ... يحتوي كيبل اليو تي بي على اربعه ازواج (( بيرس )) كل زوج يكون بلون مختلف وكل زوج يحتوب سلك ذو لون معين وسلك بنفس اللون لكن مقلم بالابيض ايضا ..
هذا الجدول الخاص بترتيب الالوان في فيشة السترايت ..



وهذا هوة ترتيب الالوان في الفيشة وليكون في العلم ان نمط ترتيب السترايت يكون نفسه في الطرفين ...





وظيفة هذا النوع من الفيش نستخدم في عملنا ليكون الية الوصول بين منفذ الايثرنت وبين مزود القدرة PoE

قبل الكبس تأكد من وجود اطراف الحماية والعوازل ويكون ترتيبها كما في الصور المبينه .



قبل كبس الفيشة




بعد كبس الفيشة




بعد كبس الفيشة قم بتوصيل الطرف الاول بمزود القدرة والطرف الثاني بالاكسس بوينت او الــ (( Bridge ))

النوع الثاني من كيبلات اليو تي بي يسمى الكروسوفر (( Crossover
)) يختلف هذا النوع الثاني عن كيبلات السترايت بانه يختلف من ناحية ترتيب الالوان والاختلاف الثاني ان الطرف الاول يختلف عن الطرف الثاني ايضا ..

كما في الصور





ضع الطرف الأول منه في بطاقة الشبكة لديك NIC Card
و الطرف الثاني ضعه في حاقن الطاقة PoE في المنفذ المكتوب عليه Network أو مكتوب عليه كما في الموديل الثاني DATA IN

شكل التوصيلات مع حاقن الطاقة تكون بالشكل التالي



او تكون بالرسم التفصيلي كما مبين



نـــــــآتي الان بالتفصيل كيف نعمل اعدادات الشبكة على جهاز الكمبيوتر في الية البـــــث


نذهب الى (( My Network Places )) ونضغط زر ايمن عليها نختار منها (( Properties )) ثم نذهب الى كارت الوايرليس لدينا ونضغط عليه زر ايمن ونختار (( Properties )) ستظهر لدينا نافذة بالشكل التالي ..



اختر أي عنوان IP ضمن 192.168.1.؟؟ ما عدا 192.168.1.1 لأنه عنوان نقطة الوصول الافتراضي و الذي يمكنك تغييره فيما بعد ..



الآن افتح المتصفح لديك و اكتب العنوان

192.168.1.1
سيطلب منك اسم المستخدم و كلمة المرور و الافتراضيان هما : admin لكل منهما.








ثم تقابلنا الصفحة الأولى: صفحة حالة نقطة الوصول / الجسر



افتراضيا تم اختيار Bridge لكننا سنغير إلى AP = Access Point و هذا هو الدور الذي تلعبه النقطة المركزية في الشبكة اللاسلكية التي سننشئها







فمثلا هنا اخترنا دعم 802.11b and g و جعلنا اسم الشبكة Virus و اخترنا القناة السادسة.



ننتقل الى قسم السكيورتي Security



إذا كنت تريد استخدام التشفير ويب مثلا فحدده من القائمة ثم اضغط على زر set WEP key
و كما هو مشهور فإن WEP ضعيف و قد تم كسره منذ فترة طويلة.






و الآن ها قد مكنا هذه الخاصية و أضفنا عنوان MAC لجسر آخر على شبكتنا لنسمح له بالاتصال بنقطة الوصول.
لاحظ بأن أي عنوان MAC غير مدرج في هذه القائمة لن يتمكن من الاتصال بهذه النقطة.





بقي أن لا ننسى تغيير كلمة السر للدخول على نقطة الوصول



هناك خيارت كثيرة و إعدادات لكننا اكتفينا بالمهم منها و ما يلزمنا لعمل شبكة لا سلكية تؤدي الغرض منها

يـــــــــــــــــــــــــتبع لـــــــــــــــــــــــــطفاً


مواضيع ذات صلة ..:



أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع
بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك




اقتباس
قديم 2008-04-06   #2

حآرس ممـلكة الآحـزٍآن
وفـــآئيى ســـبب آحـزآنيى

حآرس ممـلكة الآحـزٍآن غير متواجد حالياً



نظـــــــرا لطول شرح الموضوع اضطررت ان اشرحه على شكل موضوعين مرتبطين ببعض....


الآن جاء وقت إعداد أول نقطة فرعية ستتصل بالنقطة الرئيسية لتكوين الشبكة و مشاركة الخدمات بما فيها الإنترنت
الأجهزة التي نحتاجها:

أولاً: جهاز Wireless LAN Client Bridge من SENAO/Enginuos و تحديدا الموديل رقم EOC-3220+.
مواصفاته:

1. 802.11 b/g wireless Client Bridge/Access Point
2. 400mW RF output power for greater range
3. Integrated 16dBi directional patch antenna







2. مزود طاقة عبر كبل الإيثرنت / PoE (Power-over-Ethernet)



3.قطع حماية وتثبيت للكبل داخل الجهاز



طريقة توصيل الكابلات و إعداد جهازك و الدخول على الجهاز هي نفسها الخطوات التي عملناها مسبقا للنقطة الرئيسية


الآن افتح المتصفح لديك و اكتب العنوان

192.168.1.1
سيطلب منك اسم المستخدم و كلمة المرور و الافتراضيان هما : admin لكل منهما.







افتراضيا الجهاز معد كجسر / Bridge و هذا فعلا ما نحتاج إليه في هذه النقطة



تـــــــــــــــــــــــــم بعوون الله تعالى






اقتباس
قديم 2008-04-07   #3

H.V
واحد من الناس

H.V غير متواجد حالياً

اوسمتي

افتراضي



عاشت ايدك حارس
على الموضوع الرائع
نطمح لمزيد من الابداعات يا غالي

تحياتي الك





اقتباس
قديم 2008-04-07   #4

حآرس ممـلكة الآحـزٍآن
وفـــآئيى ســـبب آحـزآنيى

حآرس ممـلكة الآحـزٍآن غير متواجد حالياً



يسلموو تثبيت الموضوع وان شاء الله نكون الافضل :hello:





اقتباس
قديم 2008-04-11   #5

انس البغدادي
الشهيد البطل انس البغدادي

انس البغدادي غير متواجد حالياً
افتراضي



مشكوور وردة

بأنتظار ابداعك القادم

تحيآ‘تيــ لك





اقتباس
قديم 2008-04-11   #6

حآرس ممـلكة الآحـزٍآن
وفـــآئيى ســـبب آحـزآنيى

حآرس ممـلكة الآحـزٍآن غير متواجد حالياً


يسلموو مرورك الطيب حبي انس البغدادي :hello:





اقتباس
قديم 2008-04-11   #7

Motasem Al-Tememei
:: إدارة الموقع ::

Motasem Al-Tememei غير متواجد حالياً

اوسمتي

افتراضي



شرح اكثر من رائع كفيت ووفيت
ننتظر المزيد من الابداع يا ورده
تقبل مروري المتواضع





اقتباس

تستطيع نشر الموضوع في هذه المواقع بالضغط على ايقونة الموقع المراد النشر فيه .

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:57 PM.

اضغط اعجبني

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 ©2011, Crawlability, Inc.
يمنع نشر اي كراك او انتهاك لاي حقوق ادبية او فكريه ان كل ما ينشر في منتديات حبيبي يا عراق هو ملك لاصحابه

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107