ملف شامل علم الفراسة وتحليل الشخصية


الملاحظات

المنتدى العام لعرض النقاشات العامة المنوعــة

اخر الاخبار :

المنتدى العام, علم الفراسة ******************* * * * علم الفراسة علم قديم وهوتحليل الشخصية عن طريق خط اليد اوملامح الوجه او اللون المفضل انشاللة يعجبكم الموضوع احبابي وعذرا لانه طويل بس انشاللة ...
إضافة رد
المشاهدات 4804 التعليقات 12
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-05-10   #1

بلسم القلوب

بلسم القلوب غير متواجد حالياً

اوسمتي

mumez ملف شامل علم الفراسة وتحليل الشخصية



علم الفراسة
*******************
*
*
*

علم الفراسة علم قديم وهوتحليل الشخصية عن طريق خط اليد اوملامح الوجه او اللون المفضل انشاللة يعجبكم الموضوع احبابي وعذرا لانه طويل بس انشاللة تستفادون منة وينال اعجابكم

اولاً: تعرف على الشخصية من خلال الخط



يعتبر برنامج تحليل الشخصية من خلال الخط من أقوى برامج التنمية البشرية ومهارات الاتصال على الإطلاق، حيث أنه يمكن الشخص اكتساب مهارات لم تكن تخطر على باله أبدا!!!

فهي تعطي الشخص قدرة فائقة جدا على فهم الناس عن قرب وترجمة سلوكهم، بالإضافة إلى التعرف على نفس لنفسه بسرعة خيالية!!.

كل شكل من الأشكال الهندسيه التي يميل إليها الكاتب تدل على شخصية صاحبها!!

الدائرة وتعني:

هذا الشخص يحب السلام، يسامح، كتوم ولكنه ينتقم بقوة إذا غضب , صبور، حليم، يرد على الناس بهدوء عند التحدث.

المربع ويعني:


محدود التفكير، هدوء ظاهر ومتوتر نوعا ما من الداخل.

النجمة وتعني:

متزن، إن كان موظفا فهو ناجح في عمله، مثالي في التعامل

المثلث ويعني:

حكمه سريع على الأشياء، طاقته عالية(عصبي)، يتعرض للضغوط بسرعة، سريع الانفعال، يمكن أن يعبر عن رأيه دون النظر إلى العواقب.

قوة الضغط على الورق:

الضغط الثقيل – طاقته عالية ونشاط كبير أحياناً يكون عدواني.

الضغط المتوسط - يُشيرُ إلى شخصية متوازنة.

الضغط الخفيف – دليل الحسّاسيةِ (أي أنه غالبا ما يكون حسيا يتأثر بالمواقف بسرعة).

الشاذ - قَدْ يُشيرُ بأنّ طاقةَ الشخصَ الداخليةَ غير منظمة ويعتبر هذا الشخص غير مستقر البال، متقلب المزاج وصبره ينفد بسرعة.

قوانين مهمة لتحليل الخط:

أولا: ميل واتجاه الخط ومدى تأثيره على سلوك الشخص:
إن من أهم العوامل التي ينتجها تحليل الشخصية من خلال الخط هي نظرية ميل الخط، حيث تؤكد النظرية أن ميل خط الإنسان يؤدي إلى معرفة جوانب مهمة عن شخصيته.

حيث يبدأ الإنسان في تقليد الخط عند الصغر وفي مرحلة التعليم، وبرغم أن كل الأشخاص يتعرضون إلى نفس القواعد التي تحكم الخط ولكن كل إنسان يكتب بخطه الخاص وبطريقته الخاصة في الكتابة والتي تميزه عن غيره.

أنواع ميل واتجاه الخط:


1. ميول في اتجاه الكتابة.
2. ميول في عكس اتجاه الكتابة.
3. ميول عمودي على خط الكتابة.
4. ميول متغيرة.

تعريف ميول الخط:

ميول الخط يعني اتجاه ميول الخط وخاصة الحروف العمودية مثل الألف و اللام ونعني بها ميولها على الخط الأفقي أو السطر وعلاقته باتجاه الخط.
فميل الخط قد يكون مع اتجاه الخط أو عكس اتجاه الخط حيث أن الخط اللاتيني يكتب من الشمال الى اليمين ويعتبر هذا اتجاه الخط.

أما الخط العربي فالاتجاه المعاكس من اليمين إلى الشمال ويعتبر هذا هو اتجاه الخط العربي ويجب أن يؤخذ هذا في الاعتبار عند التحليل.

فكل القوانين والبحوث والتي تمت على تحليل الشخصية من خلال الخط كانت وما زالت منصبه على الخط اللاتيني ولم يأخذ الخط العربي حقه في البحوث حتى الآن، إلا أن القوانين الرئيسة والأساسية لا تتغير.

ثانيا: حجم الخط وتأثيره على شخصية الفرد:

يعتبر حجم الخط أيضا من العوامل التي تساعد في إجراء التحليل للشخصية وينبغي الحرص على عدم الحكم على سلوك الشخص بمجرد حجم خطه!! كما هو معروف في علم النفس فإن الحكم على ظاهرة واحدة يعتبر خطأ مهني جسيم، فالإنسان ليس آلة.

تعريف حجم الخط:

هو المسافة بين أعلى الحروف والنقطة السفلية فيها أو بتعبير آخر هي المسافة بين ارتفاع أعلى السطر أو أسفله، وهنا تبدأ أول إشارة إلى أن الخط له مناطق أعلى وأسفل وكل منطقة لها خصائص ومميزات وتدل إلى حد كبير شخصية صاحب الخط .

الخط الكبير:

هو الذي يزيد في متوسطه عن 6 – 10 ملليمتر ومكتوب تحت ظروف طبيعية للكاتب حيث تعكس طبيعته في الكتابة ويدل هذا الخط الكبير الحجم على أن الشخص موضوعي بدرجة كبيرة وأنه عملي النزعة ويجذب الاهتمام إلى نفسه عن طريق إجادته لعمله والذي يبدو دائما فخورا به ومعجب به ويحب النشاط الخارجي مثل الرياضة البدنية وله خيال واسع.

أما إذا زاد حجم الخط عن هذا المعدل فإن الشخص مبالغ إلى حد كبير ويتخيل أشياء يقصد بها إظهار ذاته بالقوة أو بالشجاعة.

هذا الشخص في العادة ينقصه التحكم والحرص وقد يكون ميال للغيرة الشديدة أحيانا والتي تحوله إلى عدواني وتظهر هذه الخصائص في الشخصيات التي تحب الظهور مثل الممثلين ومحترفو السياسة .... الخ.

والخط الكبير عادة ما تظهر لدى الأطفال في مراحل عمرية محددة وهي أحيانا تدل على أنانية في الطفل ومحاولة جذب انتباه من حوله إليه ولو زاد الخط زيادة كبيرة عن هذا فنحن أمام مشاكل في الشخصية تكون عسيرة الحل ومتطرفة إلى حد كبير ويجب الإشارة في هذا المقام إلى أن كبر الخط أو صغره قد يظهر أيضا في كلمة واحدة أولها كبير و آخرها صغير أو العكس وهذا العامل له دلالة أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار عند القياس أما في حالة قياس حجم الخط عموما ففي هذه الحالة فإنه تؤخذ متوسطات طول الخط من عينة كافية .

الخط المتوسط:

من 5 - 7 ملليمتر ويدل على شخصية تسهل التعامل معها ويمكن أن تتكيف بسهولة، انبساطية في أغلب الأحيان وتتصف بالعلاقات الحميمة والكرم المادي أحيانا، ولكن يجب ربط هذا العامل بعامل آخر في علم الجرافولوجي وهو سعة الحروف ويعرف هذا بالهواء الداخل في الحروف المقفولة مثل القاف والفاء والعين ..... الخ.
وعامل الكرم في العاطفة أو المال مرتبط بمدى سعة الحروف، فكلما زادت السعة كلما زاد الكرم في العاطفة أو المال وكلما قلت قل هذا العامل أيضا.

الخط الصغير:

من 3 - 6 ملليمتر ويدل على أن صاحبه موضوعي وعملي النزعة وغير متطرف في آرائه، وعنده ذكاء حاد يجيد التحصيل العلمي والتركيز بالإضافة إلى مهارات التذكر، يجيد التحكم في نفسه، ملاحظ جيد للتفاصيل، يجيد التطبيق العملي ويقع تحت هذه المجموعة العلماء والفلاسفة وأصحاب النظريات.

أما إذا كان الخط أصغر من 3 ملليمتر فنحن أمام شخصية شديدة التعقيد أنانية ذات أفكار خاطئة عن نفسها بالإضافة إلى أمراض نفسية قد تكون واضحة التأثير

حجم بدايات و نهايات الحروف في الكلمات:

عند الكلام عن حجم الكتابة يجب الإشارة إلى أن هناك (شخصيات) تبدأ كتابة الحروف في بداية الكلمة أكبر من نهايتها ويدل على أن الشخص مهتم بمظهره ومتمركز شيئا ما حول ذاته كما أن له طموحات عالية غالبا بالإضافة إلى أنه يجيد صناعة الكلام و إظهار مواهبه أمام الآخرين وإذا تباين هذا العامل بشدة أي أن بداية الكلمة كان كبيرا جدا وآخرها صغير جدا (ويظهر هذا غالبا في الإمضاء) يدل هذا على اضطراب في الدورة الدموية وفقدان سريع للطاقة وهذا الجانب من علم الجرافولوجي يهتم به علماء الطب حيث أنه أداة تساعد في التشخيص للأمراض قبل أن تظهر أثرها على الجسم وهذه الحالة يعتبر بمثابة الكشف المبكر عن أنواع من الأمراض في مجال الوقاية والعلاج وهذه ما زالت تحت الأبحاث المكثفة.

أما إذا بدأ الحرف في أول الكلمة أصغر منه في آخرها فدل ذلك على القناعة والصبر وحسن استقبال الآخرين والحفاوة الزائدة بهم بالإضافة إلى عدم الشعور بالأمان أحيانا أو الاستقرار كما أن هذا الشخص يبالغ في التقليل من أهمية نفسه خاصة فيما ينجزه من أعمال.

وإذا زادت نهايات الحروف في الكلمات زيادة شديدة في الحجم وخاصة في التوقيع فيكون الشخص كريم وطموح ويجيد إقناع الآخرين، متمركز بعض الشيء على ذاته.

أما إذا قلت الحروف في نهاية الكلمات قلة شديدة وخاصة في التوقيع كان الشخص شديد الدهاء يجيد المحاورة ويتكيف مع المواقف بسهولة وهي تنبأ عن شخصية كانت في الأصل خجولة أو حساسة ثم تغلبت عن هذه المرحلة ولا يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يعدو وعودا بسهولة ودائما يتهربون من الوعود حتى إذا كانت أمام أنفسهم.

بعض الحروف وما ترمز إليها بحسب شكلها

حرف النون (ن):

• إذا كانت نقطة النون في وسط الحرف تماما، دل ذلك على توازن الشخص في نظرته للماضي والحاضر والمستقبل وأنه عملي أكثر.

• أما إذا كانت النقطة متجهة نحو اليسار، فيدل على أن الشخص يتطلع للمستقبل.
• أما إذا كانت النقطة متجهة لليمين، فإن الشخص عادة يعيش في ماضيه ويتمنى لو كانت الأيام الحاضرة كالماضية.
• أما إذا كانت النقطة متجهة للأعلى في الوسط، فإن الشخص طموحه عالي (خيالي).
• إذا كانت النقطة على النون أو غير النون مرسومة مثل الدائرة الصغيرة بدلا من نقطة فيدل ذلك على أن الشخص يحب المظهر كثيرا

حرف الكاف (ك):

• إذا كان الطرف الأفقي لخط الكاف الأمامي والمرتكز على الخط العمودي أطول من الخط الخلفي فيدل ذلك على أن الشخص تركيزه على المستقبل أكثر من الحاضر والماضي.

• إذا كان الخط الأفقي لحرف الكاف متساوي الطرفين فيدل ذلك على أن الشخص متوازن بين الماضي والمستقبل ويعتبر مخطط جيد ويُحسِن التعلم.

• إذا كان الخط الأفقي للكاف أعلى من الخط العمودي له (منفصل عنه) فيدل ذلك على أن الشخص خيالي جدا ويفكر في أشياء لا يمكن تحقيقها بسهولة.

• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له (متصل به) فيدل ذلك على أن الشخص عملي جدا وينجز المهام التي توكل إليه.

• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ولكنه مائل إلى فوق ومتصل بالخط العمودي، فيدل ذلك على أن الشخص طموحه عالي.

• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ولكنه منفصل عن الخط العمودي له، فيدل ذلك على أن الشخص طموحه عالي ولكنه لا ينجز مهامه على الوجه الكامل.

• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ومتصل به ولكن طرفه الأمامي طويل، فيدل ذلك على أن الشخص طاقته عالية أو عدواني يميل للعنف.

• إذا كان الخط الأفقي للكاف أعلى من الخط العمودي له ومنحني على شكل نصف دائرة (منفصل عنه) فيدل ذلك على أن الشخص يتأثر بسرعة ويتضايق وغالبا ما يكون خائفا.

• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ومتصل به وممدود مدا أفقيا، فيدل ذلك على أن الشخص طموحه عادي.

حرف الطاء (ط):

• إذا كان خط العصا على حرف الطاء موصول، دل ذلك على أن الشخص لما يبدأ أي عمل فإنه ينجزه وينهيه.

• إذا كان خط العصا على الطاء مفصول، دل ذلك على أن الشخص متردد وجبان أحيانا.

• إذا كان خط العصا على الطاء مفصول ومتطاير فيدل ذلك على أن الشخص خيالي.

وما ينطبق على حرف الطاء ينطبق على حرف الظاء.

حرف الحاء (ح):

• إذا كانت الحاء مفتوحة الرأس فيدل ذلك على أن الشخص منفتح ولديه القدرة على التكلم أمام الآخرين بطلاقة.
• إذا كان رأس الحاء مغلقا ويأخذ شكل المثلث فيدل ذلك على العصبية.
• إذا كان رأس الحاء مغلقا وهناك خط زائد مائل للأسفل فيدل على أن الشخص هذا عنيد.

وما ينطبق على حرف الحاء ينطبق على حرفي الخاء والجيم.

حرف الهاء (ه):

• إذا كانت الهاء في آخر الكلمة ومرسومة كالتاء المربوطة ربطا محكما كاملا، دل ذلك على أن الشخص مثالي ومتوازن.
• إذا كانت الهاء في آخر الكلمة ومرسومة كالتاء المربوطة ولكن هناك خط زائد مائل للحرف الذي قبل الهاء فيدل ذلك على أن الشخص مثالي زيادة عن اللزوم أو أنه عنيد.
• أما إذا كانت الهاء في آخر الكلمة ومرسومة كالتاء المربوطة ولكن الهاء غير مغلقة فيدل ذلك على أن الشخص متقلب في آراءه.

حرف الياء (ي):

• إذا كانت الياء مرسومة كما هي من غير زيادة أو نقصان دل ذلك على توازن الشخص.
• إذا كانت الياء في نهايتها الخط يميل للاعلى فيدل ذلك على أن الشخص يميل إلى التفاؤل.
• إذا كان الخط في نهاية حرف الياء مغلق على الحرف ومائل إلى الأسفل، دل ذلك على أن الشخص كتوم وعنيد ومتشائم.

حرف السين (س):

• إذا كان سن حرف السين في مقدمة الحرف مثلث الشكل، دل ذلك على أن الشخص نظامه التمثيلي بصري.

• إذا كان سن حرف السين مكتوب بثلاثة أسنة أو رؤوس (س) في مقدمة الحرف، دل ذلك على أن الشخص حركي وإن كانت أنثى فعادة تكون لديها مهارة يدوية، والنظام التمثيلي للشخص سمعي.

• إذا كان سن حرف السين في مقدمة الحرف مستقيم وأفقي، دل ذلك على أن الشخص نظامه التمثيلي حسي.

وما ينطبق على حرف السين ينطبق على حرف الشين

مع زيادة:

• إذا كانت النقط فوق الشين ثلاث نقاط واضحة فيدل على أن الشخص ذو تركيز عالي.
• أما إذا كانت النقاط الثلاث على شكل مثلث فيدل ذلك على أن الشخص عصبي .... وينطبق عليه كل ما ينطبق على المثلث.
• وإذا كانت النقاط الثلاث على الشين بشكل الدائرة، فينطبق عليه كل ما ينطبق على الشكل الدائري.

قواعد عامة:

• التقاطعات في الحروف أو في التوقيع دليل العنف والشدة.
• إذا كانت الحروف متباعدة، دل ذلك على أن الشخص يحتاج إلى وقت أكثر للتذكر في الغالب، وغالبا غير اجتماعي.
• إذا كانت الحروف متقاربة جدا، دل على أن الشخص اجتماعي، ويتبين ذلك أكثر في (ال التعريف).
• إذا كانت الحروف فوق بعض، دل على أن الشخص يميل إلى الخجل وعادة يغطي إحساسه بالخجل بأن يرفع صوته، كما أنه عادة يكون غامضا في تعامله مع الآخرين أو منطويا على نفسه.
• إذا كان الخط بدأ أفقيا ومستقيما ثم أخذ يتجه إلى الأعلى، دل ذلك على التفاؤل.
• كلما كان الكلام المكتوب مائلا للأسفل، دل ذلك أن الشخص مكتئب أو تأتيه نوبات إكتئاب بكثرة.
• إذا كان الخط يتجه إلى الأعلى فيدل ذلك على نشاط ذلك الشخص.
• إذا كان الكلام مسطر فوق بعض، دل ذلك على أن الشخص خجول.
• الخط المستقيم الأفقي، يدل على توازن الشخصية.
• كلما كانت الحروف متطايرة مثل حرف الكاف والطاء فيدل ذلك على أن الشخص خيالي ولعله في غالب أحيانه يمشي على هواه.
• الذي يشبك الحروف مثل(ال) التعريف فيدل ذلك على أن الشخص هذا لا يترك عمله حتى ينهيه.
• إذا كان الكلام مكتوب فوق السطر دل ذلك على نشاط وامتياز العقل لدى الشخص.
• إذا كان الكلام مكتوب أسفل السطر فيدل ذلك على نشاط الشخص الجسماني(رياضي).


ثانيا : تعرف على الشخصية من خلال اللون

الأحمر: هو لون الاشخاص الذين يتصفون بالعزم والحيوية الدافقة، فان كنت تفضل اللون الاحمر فمعنى ذلك انك قوي وشجاع وأمين، وجريء، وتحب المغامرة وتحب الآخرين، وانك تتمتع بالخيال المجنح· كذلك تميل الى التفاؤل وتحب الجماعة· كما انك تجد صعوبة في التوافق مع من يشبهونك· اما اذا كنت لا تحب اللون الاحمر فمعنى ذلك انك سلبي في حياتك وفاشل وتميل الى الانزواء والانطواء·

البرتقالي: هو لون الاشخاص الطموحين· فان كنت تحب اللون البرتقالي فانت تعتز بنفسك وبكرامتك، وانه لديك كفاءة وقدر كبير من الاحساس· وان النجاح هو مبتغاك·· وتحب لفت الانظار وممارسة النفوذ على الآخرين، اما اذا كنت تكره هذا اللون فيعني ذلك انك جدي في حياتك وتحب الاعمال العظيمة والاشخاص غير السطحيين·

الأصفر: اللون المفضل للاشخاص الاذكياء· واذا كنت تطمئن الى هذا اللون فيعني انك خجول وانك بحاجة الى مساعدة دائمة· وان كنت تنفر من هذا اللون فيعني انك عملي وموضوعي وتحب كل شيء تنتفع منه·


الأخضر: اللون الاخضر فان كنت تحب هذا اللون فانت عاطفي تحب خدمة الآخرين وتحب الهدوء وتحنو على كل انسان، غير انك لا تحب الاعتراف بأخطائك· واذا كنت تحب اللون الاخضر فانت صاحب طبيعة لطيفة· وان كنت لا تحب هذا اللون فيعني ان ارادتك خائرة، وانك تبحث دائما عن اصدقاء مخلصين لانك تعاني من الوحدة·

الأزرق: اللون الازرق هو لون النفوس الحساسة، واذا كنت تحب هذا اللون فإنك تأخذ في اغلب الاحيان قرارات غير صائبة في اثناء تفتيشك عما ترغب· انك انسان مخلص وصريح وصادق· وتميل الى الغوص في الافكار الفلسفية· واذا كنت تميل الى هذا اللون في ملابسك فانت تفتش بشكل خاص عن المباهج الفكرية اكثر من المادية· واذا كنت تكره هذا اللون فمعنى ذلك انك تميل الى الاستقلال وان طبيعتك غير مستقرة·

البنفسجي: هو لون العظمة، فاذا كنت تحب هذا اللون فانك ذو شخصية صعبة، غير انك انسان مثالي، ميال الى الفن والابتكار، وان ثقتك بنفسك قوية· واذا كنت تكره هذا اللون فهذا يعني ان لديك مركب نقص، وانك لم تجد بعد شخصيتك الحقيقية·

البني: المشغفون بهذا اللون اشخاص معقدون، وذوو شخصيات حازمة وقوية· وهم ماديون وميالون للتفتيش عن عيوب الغير· والمحبون لهذا اللون يعنون بمظهرهم وعندهم اذواق خاصة بهم· كما ان احساسهم من جهة التوفير خاص جدا·

والأبيض: هو لون ذوي الفكر الواضح، المنتبهين لكل شاردة وواردة، ومحبو هذا اللون لديهم رغبة عميقة في ان يتسحوذوا على الاعجاب· وهم حريصون على النظافة· والكارهون لهذا اللون يكرهون السذاجة والمظاهر البراقة·

الأسود: يرمز للتقاليد ويدل على احترام النفس والاعتزاز بها· ومحبو هذا ذوو ارادة قوية، ويعرفون كيفية فهم الآخرين· وان محبي هذا اللون هم غامضون ويريدون ان يحترم الغير حياتهم الخاصة، وهم يعرفون كيف يحترمون حياة الآخرين· وان كارهي هذا اللون يحبون المرح والدعابة ويقبلون على الحياة ومباهجها، يحبون الطبيعة ولا يشعرون بالملل، وكل شيء يثير اهتمامهم·

ثالثاً : تعرف على الشخصية من خلال ملامح الوجه

يمر علينا الكثير من الناس لا نتعرف على شخصيتهم إلا بعد تجارب نخوضها معهم.

ولكن قد تكون هنالك طريقه نستطيع من خلالها معرفة شخصية الذي أمامنا من خلال ملامح وجهه وذلك من عن طريق علم دراسة صفات الوجه

ويقسم هذا العلم شكل الوجه إلى ثلاثة أقسام: 1- العلوي 2- الوسط 3- السفلي.

وتتحدد شخصية إنسان ما من خلال هيمنة احد هذه الأقسام. وهذه الهيمنة تحدد في رأي الباحثين استعدادات الشخص وميوله النفسية.

ولنستعرض الآن الخطوط العريضة لتحليل الشخصية من خلال شكل الوجه ونبدأ بالقسم الأول العلوي:
نلاحظ في الوجه المهيمن عليه القسم العلوي على باقي الأقسام في الوجه. أن شكله يتميز، بالجبهة العريضة. والجبهة تعتبر مسئولة عن العلاقات الاجتماعية والإنسانية المتميزة بالذكاء.
وعرض الجبهة هو دليل على الذكاء وعلى القدرات الذهنية والتفكيرية المتطورة وخاصة في الميدان العملي- التطبيقي. وبالطبع فإن شكل الجبهة العريضة يلعب دوراً مهماً في تحديد الشخصية.
فالذوق هو السمة المميزة إذا كانت الجبهة العريضة مدورة، أما القدرة التخيلية للذكاء فهي التي تسيطر إذا ما اتسعت الجبهة في قسمها الأعلى.


أما حين يكون اتساع الجبهة العريضة في قسمها الأسفل فان هذا يعني سيطرة القدرة التطبيقية للذكاء.
وأيضا فيما يخص الجبهة العريضة فان الباحثين يلاحظون بأن وجود الأخاديد والتجاعيد فيها يعكس ميل الشخص نحو التجريد، ونحو البحث عن الأسباب وخلفياتها وأيضا قدرة متفوقة على التحليل المنطقي.

أما إذا كانت الجبهة العريضة صافية وغير متموجة فهي تعكس ميل صاحبها لأحلام اليقظة وعجزه عن التكيف مع الحياة العملية.

أما إذا كانت الجبهة العريضة بشكل مربع منحرف مع الضلع الأكبر نحو الأعلى. فإن مثل هذه الجبهة تعكس قدرة صاحبها على الإبداع والخلق.

وأخيراً فإن الجبهة العريضة ممكن أن تكون على شكل قوس وهي في هذه الحالة تعكس سلبية وعقم أفكار صاحبها.

وننتقل ألان إلى القسم الثاني وهو الأوسط : حيث يهيمن القسم الأوسط من الوجه.
ويتميز هذا الشكل بسيطرة الدهليز: (فم- أنف). أي بأنف وفم كبيرين. وسيطرة القسم الأوسط تعكس قدرة وزخماً عاطفيين. فهذا الشكل يعكس شخصية ذات مزاج عاطفي متقدم مما يجعل من هذا الشخص ميالاً للحياة الدافئة، العاطفية والهادئة. وهذا الشخص يتميز في الوقت ذاته بقدرة فائقة على المواجهة. وهذه الصفات جميعها تزداد تأكيداُ في حالة وجود الأنف المتطاول والضخم.
أما إذا كان الأنف حاداً فهو في هذه الحالة يبرهن عن العنف والعصبية. والعكس صحيح، أي أن دقة وصغر القسم الأوسط للوجه يعكسان شخصية تمتاز بالبرودة العاطفية والانغلاق الاجتماعي. وعندما يكون الأنف دقيقاً جداً فهو يعكس برودة أعمق وقدرة فائقة على التحكم في العواطف والانفعالات. بحيث تهيمن البرودة على علاقات صاحب هذا الوجه.

وأخيرا الشكل الثالث للوجه حيث يهيمن القسم السفلي للوجه على باقي أقسامه.
وفي هذا الوجه يكون الفم والفك الكبيرين. ومثل هذا الوجه يعكس حساسية وشهوانية وكذلك قدرة على التحمل وقدرة جسدية كبيرة. ولهذا الشخص إقبال زائد على النشاط والقدرة على التحكم في انفعالاته. والعكس صحيح، فإن دقة القسم الأسفل للوجه تعكس السلبية والخمول. وخاصة إذا كان الفك دقيقا. فهذه الدقة تعكس ضعفا معيناً، تردداً وضعف إرادة كما تعكس الافتقار للدبلوماسية في التعامل مع الآخرين.


أما بالنسبة للفم الصغير ذي الجوانب المتجهة نحو الأسفل على شكل 8 فإن مثل هذا الفم يعكس تعاسة صاحبه وميله نحو الاكتئاب.

وبعد استعراضنا للأشكال الثلاثة ولمميزاتها. فيمكن القول أن قلة قليلة من الناس فقط يمتازون بهيمنة واضحة لأحد أقسام الوجه. ففي الغالب نجد أنفسنا أمام وجوه تقتسم السيطرة فيها بين قسمين على حساب القسم الثالث.

وكثيراً ما يحدث أن تتوزع هذه السيطرة على الأقسام الثلاثة بنسب متفاوتة. ولهذه الأسباب أضيف إلى الأشكال الثلاثة الرئيسية الأشكال التالية:

1- وجه ينقسم فيه السيطرة بين القسم العلوي (الجبهة) والقسم الأوسط (الفك الأعلى، الأنف والخدين). بحيث تكون نسبة السيطرة متساوية بين القسمين على حساب القسم الأسفل.
إن مثل هذا الوجه يعكس شخصية متزنة. تتمتع بخصال حميدة متعددة. وهذه الشخصية هي في ذات الوقت شخصية فكر ومبدأ، كذلك فهي شخصية فعل وإنما نوع معين من الفعل. ذلك الفعل الخاضع للمنطق وللعقل. ومثل هذا الشخص يستطيع أن يضع قيد التنفيذ قدرته على الإبداع هذه القدرة المتوازية مع رغبته في تحقيق ذاته.
مما تقدم نلاحظ بأن لهذا الشخص سلوكاً متشعباً في تفاصيله. إذ إن هذا الشخص ممكن أن يلعب أدوارا متعددة في آن معاً. فهو طليعي، قائد، زعيم ورائد.

2- الوجه الذي يمتاز بتناسق النسب بين أقسامه الثلاث. ولكن مع تفاوت السيطرة. بحيث تقل هيمنة القسمين الأعلى والأوسط (دون أن يقل حجمهما). وهذا يحدث إجمالا في الوجوه الصغيرة حيث نلاحظ التناسق بين الأقسام الثلاثة. كما نلاحظ أن الجبهة، الأنف والخدين تمتاز بالدقة.
ومثل هذا الوجه يعكس شخصية متوازية لإنسان متواضع، جَلْدٍ ونشيط ولكن هذا الشخص يكون عادة عاجزاً عن القيام بالأعمال المميزة. فهو لا يستطيع أن يتسلم دور القيادة وإعطاء الأوامر. بل هو ميال لأن يتلقاها وينفذها بأمانه وبنشاط. كما نلاحظ لدى هذه الشخصية درجة معينة من السذاجة.
وهذه الصفات التي ذكرناها أعلاه لا تمنع بعض أصحاب هذا الوجه من الارتقاء في الحياة وفي المناصب. اعتماداً على الخداع الذي يجيدونه وخاصة في حال وجود من يشجعهم على هذا الخداع.

3- الوجه الذي يمتاز بفتحات عريضة ومفتوحة (فم كبير + انف كبير). وصاحب هذا الوجه يكون منفتحاً، متحرراً، كريماً، مليئاً بالتعصب وكذلك فهو عاطفي. وهذه العاطفية قد تجعله يبدو متقلباً، كثير التنقل وصاحب نزوات.

4- الوجه الذي يمتاز بالأنف والفم الدقيقين والمغلقين. وصاحب هذا الوجه يكون ميالاً للعزلة ولإخفاء عواطفه. ومثل هذا الشخص يجيد السيطرة على انفعالاته إلا أنه قليل الثقة بالنفس، تنتابه أحياناً نوبات من الحشرية. ومثل هذا الشخص نتيجة لحشريته ولإخفائه لعواطفه ممكن أن يفاجئنا ويعرضنا لمواقف غير منتظرة. وخاصة عندما نكون عنه فكرة خاطئة نتيجة إخفائه لعواطفه. ومفاجأة هذا الشخص ممكن أن تكون سارة (إذا ما أخفى الشخص طيبة) أو غير سارة إذا كان العكس. ولكنها مفاجأة في أية حال من الأحوال.

2- دراسة قسمات الوجه:

إن دراسة الشكل العام للوجه بأقسامه الثلاثة. لا تكفي وحدها لتكوين فكرة متكاملة عن الشخصية. وفي سبيل تكوين مثل هذه الفكرة يرى الباحثون وجوب دراسة قسمات الوجه وأجزائه كل على حدة (العينان، الحاجبان، الأنف، الخدان، الفكان والجبهة) وهذا ما سنعرض له في هذه الفقرة. ونبدأ بالجبهة.

أ- الجبهة:

يحدد الباحثون أشكال الجبهة على النحو التالي:

1- الجبهة العريضة، الكبيرة والعالية:

يمتاز صاحب هذه الجبهة بذكائه وقدراته الذهنية (التفكير، الفهم والحكم على الأشياء) وكذلك فإن هذه الجبهة تميز صاحبها بالحس العملي.

2- الجبهة الضيقة- المنخفضة:

ويمتاز صاحب هذه الجبهة بذكائه وقدراته الذهنية (التفكير، الفهم والحكم على الأشياء) وكذلك فإن هذه الجبهة تميز صاحبها بالحس العملي.

3- الجبهة ذات التجاعيد والأخاديد:

ويمتاز صاحب هذه الجبهة بكونه صاحب هموم وطموحات. الأمر الذي يجعله مضطربا وبحاجة دائمة للتركيز وهو مفكر بطبعه.

4- الجبهة المقوسة:

ويمتاز صاحب هذه الجبهة بسلبيته وميله لأحلام اليقظة. وهو يمتاز كذلك بالطيبة .

5- الجبهة المربعة المنحرفة:

وتعكس هذه الجبهة حيوية خيال صاحبها وقدرته على الخلق والإبداع.

6- الجبهة المتشنجة:

ويمتاز صاحب هذه الجبهة بانسياقه وراء رغباته ونزواته.

7- الجبهة المنتفخة في وسطها:

وهذه الجبهة تعكس تركيز تفكير الشخص حول ذاته. الأمر الذي يميز هذا الشخص بالأنانية المتطورة وهذا الشخص يكون عادة وصولياً ومستعداً للقيام بأي شيء في سبيل تحقيق أهدافه وأنانيته.

ب- الحاجبان

1- الحاجبان الكثيفان: وهذان الحاجبان ينبئان بالحيوية الجنسية والقدرة على التحكم في الأشياء.

2- الحاجبان الرقيقان: وهذان الحاجبان يعكسان ضعف القدرات الذهنية لصاحبهما.

3- الحاجبان غير المنتظمين وغير المرتبين: وهذان الحاجبان يعكسان نزق صاحبهما وعدم انتظام أفكاره.

4- الحاجبان المتقاربان مع وجود التجاعيد بينهما: ويعكس هذان الحاجبان تركيز صاحبهما، توتره، حيويته، اضطرابه النفسي وكذلك حزنه وتشاؤمه.

5- الحاجبان المنحنيان نحو الخارج مع انخفاض أطرافهما الخارجية: وهذان الحاجبان يعكسان التعاسة، عدم الاطمئنان، والانهيار وأخيرا حشرية قد تقل بحيث تصعب ملاحظتها، أو قد تزيد بحيث تضايق المحيط.

ج- العينان:

1- الجفون :

إذا كان الجفن الأسفل للعين قوياً فهو يعكس الحيوية والنشاط. أما إذا كان الجفن الأسفل ضعيفاً ورقيقاً فهو يعكس الضعف. ومن الممكن أن نلاحظ حركة ما على صعيد الجفنين. فإذا كانت الحركة لا إرادية تشبه رفه أو غمزه للعين. فإن هذه الحركة تعكس عدم الاطمئنان، العصبية الزائدة والإرهاق.
أما إذا كانت حركة الجفنين لا تحصل إلا في مواقف معينة. فهي في هذه الحالة تعكس القلق الناجم عن الكذب أو عن الشعور بالذنب.
أما في حال حركة الجفون حركة ارتجافيه فإنها في هذه الحالة تعكس الإرهاق النفسي، الخوف أو الهستيريا.
وأخيرا فإن هذه الحركة ممكن أن تحدث بشكل تقلصات وهي في هذه الحالة غالباً ما تعكس الهستيريا.

2- وجود الدوائر السوداء حول العين:

وهذه الدوائر تعكس تعب العينين والإرهاق النفسي والجسدي. ولكنها قد تنجم أيضا عن الهزال (النحاف) أو عن البكاء الحاد

والحقيقة أن العيون هي الباب الحقيقي للإنسان نحو العالم. فمن خلالها يرى الإنسان العالم ويتفاعل معه. ولكن العيون ليست مصدر إحساس فقط ولكنها أيضا مصدر فعل. وهي مرآة حقيقية تعكس الشخصية. وللعيون لغتها الخاصة. وهي تتكلم لغتها هذه من طريق حركتها في محاجرها وعن طريق حركة البؤبؤ في داخلها. ولكبر العيون تأثير بالغ في مساعدتها على جعل لغتها مفهومة من الآخرين. وهكذا فإننا نستطيع أن نستشف من خلال العيون أفكار الشخص ونياته. عواطفه وأهواءه وكذلك مواقفه النفسية السوية والمريضة على حد سواء.

د- الخدان

يؤلف الخدان كما رأينا الجزء الأكبر من القسم الأوسط للوجه. وهذان الخدان هما إما:

1- ممتلئان ومنتفخان: وهما يعكسان الهدوء، الوداعة، الطيبة والتفاؤل (خاصة عندما يكونا مائلين للحمرة). وهما يعكسان أيضا السذاجة (بدرجات متفاوتة) أما عندما يكون لون الخدين مائلا للصفرة والشحوب فقد يعكسان ضعفاً عقلياً.

2- متقلصان ومشدودان: وفي هذه الحالة فهما يعكسان قوة الإرادة، القدرة على التركيز، الجدية والقدرة على اتخاذ القرار. ولكنهما يعكسان أيضا الخبث بدرجات متفاوتة) وفي حالة ترافقهما بالتجويف بين الأنف والشفة فهما يعكسان بالإضافة لما ورد أعلاه الكآبة، الألم الأخلاقي، العصبية، القلق وأحيانا الأرق.

3- غير معتنى بهما، تتخللهما الأخاديد والتجاعيد ويعكسان في هذه الصورة حالة انهيار حيوي، شيخوخة مبكرة (إدمان، سهر، ارق، هبوط حيوي أو إصابة مبكرة بتصلب الشرايين). كما يمكن أن يعكسا انهياراً عصبياً. أو لا مبالاة، يأسا، إهمالاً أو عوضاً عن ذلك شخصية شاذة.

هـ- الأنف

والأنف أيضا مكون رئيسي للقسم الأوسط من الوجه. وقد رأينا أثناء حديثنا عن الشكل العام للوجه أهمية الأنف الذي سنستعرضه الآن في جميع أشكاله.

1- الأنف المستقيم الكبير: ويعكس الطيبة، المزاج المعتدل والأنصاف في مواقفه وعلاقاته.

2- الأنف العريض: ويعكس البساطة والموهبة العقلية المحدودة مع درجات متفاوتة من الاقتضاب.

3- الأنف الحاد: ويعكس القسوة ودرجات متفاوتة من الخبث والبخل وكذلك الغضب والثورة السريعين.

4- الأنف الصغير نسبياً والمتجه إلى الأعلى: ويميز صاحبه بالرقة والتسامح وكذلك بالبساطة والهستيريا والإقدام ولكن أيضا بالقليل من السطحية.

5-الأنف المسطح الشبيه بأنف القط: وهذا الأنف يوحي بعدائية صاحبه وبميله للخبث.

6- الأنف المعكوف إلى أعلى: رغبة في السيطرة، وميل للبخل.

7- الأنف العبري: أنانية متطورة ودرجات متفاوتة من البخل والوقاحة.

8- الأنف الشبيه بالمنقار: متحمس عادة للأخلاق النبيلة، ميل للأعمال الذهنية والفكرية. إلى حد ما مغامر.

9- الأنف ذو المنخرين المفتوحين إلى الأمام: وهذا الأنف يعكس انبساط صاحبه وانفتاحه على الآخرين.

و- الشفاه

تتدخل الشفاه كعامل أساسي في تحديد القسم الأسفل للوجه. وهي التي تعطي للفم شكله وتحدد حجمه. وها هي متغيرات شكل الشفاه مع ما يعكسه كل منها.

1- الشفاه المتساوية: وهذه الشفاه تعكس التوازن النفسي والميـــل لإحقاق الحق. كما تعكس النزاهة والتجــرد.

2- الشفة العليا كبيرة: وهذه الشفاه تعكس طيبة صاحبها.

3- الشفة السفلى كبيرة: وهذه الشفاه تعكس شعور صاحبها بالتفوق. كما تعكس ميل الشخص للسيطرة. وكذلك فان هذا الشخص يظهر بعض الاحتقار للآخرين.

4- الشفاه اللحمية الحادة والواضحة: وهذه الشفاه تعكس الشبق.

5- الشفاه الرقيقة - المسطحة وهذه الشفاه تعكس حساسية محدودة، قسوة وخبث. كما يمكن أن تعكس هذه الشفاه الميل للغش والخداع.

6- الشفاه المقوسة (المتموجة): وهذه الشفاه تعكس خجل صاحبها وبراءته وكذلك فهي تعكس بساطته.

7- الشفاه المشدودة: وتعكس هذه الشفاه حيوية صاحبها وكذلك طموحه وبخله. كما تعكس هذه الشفاه كون صاحبها ذا أرادة قوية، متصلبا ومغرورا.

8- الشفاه المتباعدة: وهذه الشفاه تدلنا على التردد في اتخاذ القرار وكذلك على درجات متفاوتة من الضعف النفسي والعاطفي وأخيراً فإن هذه الشفاه تدلنا على ضعف صاحبها وكسله.

وفي نهاية حديثنا عن الشفاه لا بد لنا من استعراض الدلالات النفسية لحركات الشفاه. وهذه الحركات قد تتبدى من خلال ارتجاف الشفاه وتدلنا في هذه الحالة على عصبية، هسترية الشخص وكذلك إرهاقه النفسي وشعوره بالظلم.
أما إذا كانت للشفاه حركات عصبية مثل عادة عض الشفاه أو مص الأصبع... الخ، فهذه الحركات تعكس معاناة الشخص للضغوط النفسية، مشاعر الندم، رغبة مكبوتة بالثورة وكذلك القلق. ومن الممكن في بعض الحالات أن تكون هذه الحركات دليلاً على حالات متفاوتة الحدة من الأعصاب وأحياناً التخلف العقلي.
أما إذا كانت الشفاه لا تتحرك بشكل متناسق أثناء الكلام فان ذلك قد يعكس اضطراباً في النطق أو قد يوحي لنا بوجود أعطال عصبية.
والشفتان كما اشرنا في بداية الكلام عنهما تؤلفان الفم، وحجم الشفتين وبالتالي حجم الفم يلعب دوراً مهما في تحديد شخصية المرء. فإذا كان الفم صغيراً فإن ذلك يدلنا على بساطة التصرفات والقدرات الذهنية. أما إذا كان الفم كبيراً فانه يدلنا على العاطفية والتوقد. ولكنه قد يعكس أيضا الميل لكثرة الكلام أو لاستعمال الألفاظ غير المهذبة. أما إذا كان الفم مقوساً نحو الأسفل على شكل 8 فإنه يعكس الحزن والتعاسة وفقدان الأمل كما قد يعكس الانهيار.
وأخيرا عندما يكون الفم مقوسا نحو الأعلى على شكل 7 فهو يدلنا على حسن النية، التفاؤل، المرح وعلى قوة الشخصية.

ز- الذقن

وهي بعد الشفاه ثاني المعالم الرئيسية للقسم الأسفل للوجه. والذقن يمكن أن تكون بأحد الأشكال التالية:

1- الذقن الكبيرة: وتعكس قوة الإرادة، الطاقة، الهدوء والقدرة على التحكم بالذات.

2- الذقن الصغيرة و/أو المشدودة نحو الخلف: وتعكس ضعف الإرادة وضعف القدرة على الاحتمال والمثابرة.

3- الذقن البارزة والطويلة الفكين: وتعكس الطموح القوة والقدرة.

4- الذقن البارزة والمشدودة نحو الأعلى: وهذه الذقن تعكس عادة خبث صاحبها.

5- الذقن المربعة: وتعكس مثل هذه الذقن قوة إرادة صاحبها.

6- الذقن الحادة: وهذه الذقن تدل على لا منطقية صاحبها.

7- الذقن المدورة: وتعكس هذه الذقن طيبة صاحبها حسن معشره وكذلك لطفه وكونه محبوباً.

8- الذقن البيضاوية: وتدل هذه الذقن على الثبات والتوازن الانفعالي.

ح- الأذن

1- الأذن الكبيرة: وتدلنا على سذاجة صاحبها.
2- الأذن العالية: وتدلنا على الوقاحة والاستهتار بالقيم.
3- الأذن العريضة المجوفة: (مثل الصدفة) وتدلنا على الحس الموسيقي لصاحبها.
4- الأذن الصغيرة: وتدل هذه الأذن على التهذيب، الظرف واللباقة.
5- الأذن المغروسة نحو الأسفل: وتدلنا هذه الأذن على شجاعة صاحبها وأقدامه.
6- الأذن السمينة: وتدلنا هذه الأذن على كون صاحبها شعبياً مع ميل للسوقية.
7- الأذن المدورة: وهذه الأذن تعكس تفوق صاحبها الذهني كما تعكس كونه صاحب مواهب.
8- الأذن غير المسطحة جيداً: وهذه الأذن تعكس ضعف صاحبها.
9- الأذن القريبة من الرأس والملتصقة به : وهذه الأذن تدلنا على عناد صاحبها.
10- الأذن الحادة: وتدلنا على ميل صاحبها للفكاهة والتندر.
11- الأذن محددة الحواشي: وتدلنا على الطاقة والقدرة على اتخاذ القرار.
12- الأذن البعيدة عن الرأس: وممكن أن تعكس تخلفا عقلياً نسبيا. إلا أنها من الممكن أن تعكس أيضا الخبث والميل للأذى.

الشكل العام للوجه.

1- الوجه المربع:

ويدلنا هذا الوجه على الحيوية، الطاقة والتسلط. وهذا الوجه هو وجه القادة، ولكن صاحب هذا الوجه قد يكون ميالا للسخرية اللاذعة (فولتير) أو قد يتميز بالكبرياء الزائد .

2- الوجه المستطيل:


ويدل هذا الوجه أيضا على الحيوية، الطاقة والميل للسيطرة ولكنه اقل قوة من صاحب الوجه المربع، وصاحب هذا الوجه يحقق ذاته في ميادين مثل السياسة، الرياضة والأعمال. فصاحب هذا الوجه يمتاز بقدرته على الحفاظ على التوازن (خاصة إذا كانت له جبهة عريضة) .

3- الوجه المتطاول:



ويميز هذا الوجه الأشخاص الذين يميلون للتأمل، ولهم الحساسية زائدة والميالين للتشاؤم، الوحدة والتعاسة. ولكنهم في المقابل يتمتعون بقدرات عقلية وذهنية جيدة وكذلك بخيال خصب. إلا أن قوتهم الجسدية تكون محدودة .

4- الوجه المثلث:

(رأس المثلث نحو الأسفل): ويدل على الذهن المتفوق والمتوقد وكذلك فهو يدل على الجرأة، سعة الخيال والقدرة على الابتكار. وهو أحياناً مغامر. وهذه المجموعة تحوي الصوفيين، الفنانين والفلاسفة .

5- الوجه المدور:

ويشع هذا الوجه بالحرارة والسعادة والتفاؤل وهو يعكس أيضا الطيبة والشر والمرح.
وصاحب هذا الوجه يغضب بسرعة ولكنه لا يحمل الحقد وهو كثير الحركة وصديق جيد ووفي .

6- الوجه البيضاوي:

أصحابه يتشابهون إلى حد بعيد مع أصحاب الوجه المدور ولكنهم يمتازون عنه بدبلوماسيتهم وكذلك من خلال كونهم أقل نشاطا وحيوية. وأصحاب هذا الوجه يمكن أحيانا أن يوجهوا قدراتهم تحو مشاعرهم السلبية وهم بذلك قد يصبحون خطرين إذا ما استثيروا أو تعرضوا للاستفزاز.



رابعاً : تعرف على الشخصية من خلال البرج


الحمل: برج ناري، كوكبه المريخ. مولود جذاب ، ذكي ، صريح ، مستقيم ، ارستقراطي ، ومع مرور الأيام يزداد جمالاً وتألقاً ويسطع نجمه في السماء. يتأثر البعض بقوة سحرة المغناطيسية.

الحمل إنسان محبوب جداً في وسطة ، فهو بالاضافة الى جماله وثقته بنفسه مثلاً يحتذي به.
الشجاعة من طبع هذا المولود ، ما من أحد يفوقة جرأة وحنكة ، والتي تتطلب قدرات مبدعة ، حيوي نشيط لكنة إنفعالي ، مما يجرفة في مسارات تبدو أحياناً خطرة للغير. أما بالنسبة لة فتعتبر الحافز المحرك لحياتة ، حتى ولوكانت متهورة دون التفكير بالعواقب .يعرف كيف يواجه ردات الفعل العفوية ، والعنيفة


الثور : برج ترابي، برج ثابت، كوكبه الزهرة.

إنه البرج الذي يجمع معظم خصائص الأبراج الترابية . متعلق بالأمور المادية ، والأكثر ارتباطاً بالمال . هدفه في الحياة أن يحافظ على طمأنينته، وأمانه ، وثباته، ووضعه العائلي والاقتصادي.

الثور الإنسان مفكر ومنظم ، يقرر تعاطي الأمور بالوسائل التي تساعده لإظهار مواهبه العظيمة كأعظم لغز وكائن بين جميع المواليد على دائرة الأبراج الفلكية.

المولود الثور هادئ حكيم علمي ، مؤثر ، موضوعي ، شهواني،واقعي وواضح الشخصية ، يعشق المال ويعبده ، لكن ليس حباً به أو لتجميعه . بل لأنه يؤمن له حياةً كريمة وبراقة، وهو المحب لمباهج ومتع الحياة. أنيق في كل شئ. تعابيره توحي بأنه مخلوق بارع وواثق من نفسه وحسن درايته للأمور.

الجوزاء : برج هوائي ، قابل للتغيير ، كوكب عطارد ، كوكب الذكاء والمنطق والطفولة والشباب.

الجوزاء من طليعة الابراج الهوائية الانسانية والعقلانية ، وأول الابراج المتحولة التي تتأقلم مع كل الاوضاع ، والبرج الوحيد الذي يأخذ بشخصيتين منفصلتين ومختلفتين كلياً، مما يفسر الازدواجية والتناقض اللذين يتمتع بهما.

إنه البرج الذي يجمع الجمال والشباب الدائم ، والعقل المنفتح ، والمنطق اختصاصه تجميع الافكار والانتقال من واحدة الى اخرى بسرعة البرق . انه ناقل حيوي للدوافع من الحس الى العقل الى الحركة المستمرة ، وتغيير الاتجاه المفاجئ والانتقال أمران طبيعان عند الجوزاء ، فالتحول او التغيير هو الوحيد الثابت في حياته.

السرطان : برج مائي , كوكبه القمر , يحتل المرتبة الأولي في الأبراج المائية , وهو برج أساسي.

إنه من أكثر الأبراج حساسية وعاطفة , المشاعر التي يحس بها هي التي تسير حياته عامة , وتملي عليه قراراته , يتعلم من مشاعره أكثر مما يتعلمه بالفكر . وحسب علم الفلك إن عنصر الماء الذي يطبه هذا البرج من اكثر العناصر بدائية , وأبعد ما يكون عن المجال الفكري , والواقع أن السرطان يمثل هذا تماماً في حياته.

الأسد : برج ناري , وهو برج ثابت , كوكبه الشمس , يمثل السلطة والقوة التي لا تقهر . تأثير الشمس القوي يتركز بصورة خاصة علي مواليد برج الأسد . وتمنحهم الصحة , الحيوية , القوة , الشجاعة , النشاط , والوفاء , العمر الطويل , الجاذبية الشخصية , والحكمة والسيطرة.

العذراء : برج ترابي , وهو برج سلبي , متحول قابل للتغير , كوكبه عطار كوكب الطفولة والشباب , وحب العلم والدراسة.

المولود العذراء يجمع في شخصه جميع صفات الأبراج الترابية ( التجسد ) . إنه من النوع الموجب والسالب . جدي في حياته عامة . يتميز بالذكاء المتوقد , والقدرة علي التكيف , فصيح اللسان , متحدث لبق , لكنه ميال إلي النقد .مرن الذهن , صادق , ولديه قدرة علي التجميع والاستنتاج . مناقش بارع , ملتزم بأفكاره وبما يقوم به . يمضي بأعماله إلي أبعد الحدود , خاصة إذا آمن أن ما يدفعه لذلك جدير ويستحق الاهتمام.

الميزان : برج هوائي , وهو برج أساسي , كوكبه الزهرة التي تمنحه الثروة والشهرة , وتجعله محبوباً ومرغوباً.

برج الميزان جوهره يقوم على إحقاق التوازن وتحقيق العدل في كل شيء كرمز برجه تماماً طبعه هوائي متقلب , متغير . خفيف متحرك , واضح , شفاف , وبوصف أدق يدخل ضمن الإطار التجريدي . نوعه موجب وسالب . من خصائصه النشاط الذهني والإحساس المرهف ومحب الحياة المترفة . يتميز بأذن موسيقية تتناغم وأجواء نفسه الشفافة.

المولود الميزان من أثر المخلوقات إنسانية . فقد ساهم في بناء المجتمعات , وفي وضع أصول العيش المشترك والتفاهم , ومرتكزات الأخلاق والمبادىء . لقد جعل من الإنسان سيدا.

العقرب: برج مائي , وهو برج ثابت , كوكبه المريخ الذي يمنحه السعد , الشرف , الشهرة , النجاح ,المال , الحظ, الحماية , الانتصار , ويجعله محبوباً من الناس.

برج العقرب يعتبر البرج الوحيد الأكثر غموضاً بين جميع الأبراج في الدائرة الفلكية , وهو برج محب للغموض والألغاز . لذا من الصعب التعرف عليه عن كثب أو الدخول إلى عالمه لأنه يحيط نفسه بهالة من التعقيدات التي تجعل الوصول إليه أ و الكشف عن شخصيته مسألة تحتاج إلى الكثير لفك الرموز وقراءة الخفايا وإيجاد التفسيرات المقنعة التي تبدد هذا الغموض.

فلا عجب أن نقف أمام هذا البرج حائرين في أمره , ففي داخله صراع وتنازع مستمرين قد يعتقد البعض أنه غير موضوعي , مما يدفعهم إلى تفسير شخصيته بسطحية بالغة.

القوس : برج ناري , وهو برج متحول قابل للتغيير كوكبه المشتري الذي يجعله مرحاً مستقلاَ , محبوبا ً , ويجلب له القدرة الهائلة , والمال ب, والشهرة , والحب ويساعده على الكسب والربح السريع , والنجاح في المشاريع والصفقات عامة.

أول ما يلفت نظرنا في القوس هو قامته الطويلة , وحسده الرياضي المتناسق المتين العضلات , والقوس إنسان فخور بنفسه , لديه جاذبية مغناطيسية من الصعب مقاومتها , وسواء كان المولود في هذا البرج رجلاً أو امرأة فإنه يتمتع بسحر خاص له تأثير مباشر فأنت لا تشعر بأنك إنسان غريب معه , بل الأمر يبدو وكأنك تعرفه منذ زمن , لأن شخصية القوس قادرة على التجاوب مع جميع أنواع الناس بمختلف طبقاتهم ومستوياتهم , لذا هو محبوب جداً.

الجدي : برج ترابى, و هو برج اساسي كوكبه زحل الذى يمنحه النجاح ، الحب ، القبول ، التاثير المباشر على الناس ، الشهرة ، تحقيق الرغبات والأمنيات ، الفعطاء ، السلطة ، الحكمة ، النضوج ، الصلابة ، الجلد والواقعية.

المولود الجدي من أكثر المواليد الترابية حيوية وإمتلاكا للقدراتة المميزة ، إنه الإنسان الواقعى ، صلب ، المثابر والجدير بالثقة ، طبيعته محافظة جداً ، يتميز يتميز بالإستقامة وقوة العزيمة ، يصنع نفسه بنفسه ، وهو ليس بالكسول الخمول الذى ينتظر الفرص لتأتيه على طبق من فضة بل هو طموح ومستعد للكفاح للوصل الى أهدافة.

الدلو : برج هوائى ، وهو برج ثابت ، كوكبه أورانوس الذى يسيطر على حياته ويمنحه التوفيق ، الحب ، الشهرة ، التأثير ، الحظ والنجاح.

الدلو من أكثر الأبراج حبا للأستقلالية ، التناقض والغموض اساس طبعه ولا غرابه فى الأمر ما دام الهواء عنصره يتمتع الدلو بخصال حميدة لا يسعنا سوى الإعجاب بها ، اهمها : الأستقلال ، الحرية ، حب الإستقامة، الإهتمام بالعلوم ، قوة التصميم ، الحرية ، العفة ، الأدب ، البحث فى العلوم واستكشاف الغوامض ، والأمور الهامة التى تتعلق بمستقبل البشرية، بعد النظر ، الحذر ، الإتزان العاطفى والنفسى ، الميل الى الإستقرار.

الحوت : برج مائي ،كوكبه نبتون , و هو برج متحول قابل للتغير الذي يمنحه الحدس ، الحب ، المال ن الشهرة ، النفوذ ، المثالية ، رقة القلب ، التغيير ، التأمل ، الروحانية ، التصوف ، العطاء.

المولود الحوت حساس جدا ، شخصيته صعبة الفهم ، غامضة روحانية ، تعيش بحسب قوانين الطبيعة ، ينسجم مع اللاعقلاني ، الغامض ، المبهم وفى بعض الأحيان مع الأمور الماورئية والسحرية.

من أبرز خصائص هذا البرج الإحساس العاطفي الشفاف لدرجة الإفراط أحيانا ، لطيف يتجنب المشاكل وينفر منها ، لا يحب العراك ولا الكلام غير المهذب ، لا يطيق الكذب والاحتيال والشجار فهذه الأمور لا تليق بشخصيته المسالمة المحبة للحياة والسلام ، يرى الحياة من خلال منظار وردى جميل ويحب أن تبقى هكذا طوال عمره.

من اكثر من مصدر لهم كل الاحترام





مع تحياتي
اختكم الهةالحب


مواضيع ذات صلة ..:



أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع
بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك




اقتباس
قديم 2011-05-10   #2

الحيدري
عراقي وراقي بأخلاقي

الحيدري غير متواجد حالياً

اوسمتي

افتراضي



فعلا ملف متكامل ورائع
من انسانه رائعة
عااااشت الايادي اختي الغالية
ويارب دوووم الابداع






اقتباس
قديم 2011-05-10   #3

بلسم القلوب

بلسم القلوب غير متواجد حالياً

اوسمتي

افتراضي



اشكرك اخي الحيدري انتة الاروع ماانحرم من هالطلة





اقتباس
قديم 2011-05-10   #4

ﮘڵي ٱ۾ـنيٱت ۾ـجنۆنۂ

ﮘڵي ٱ۾ـنيٱت ۾ـجنۆنۂ غير متواجد حالياً

اوسمتي

افتراضي



طرح رائع
وملف روعه
دوم التالق والابداع
ودي













اقتباس
قديم 2011-05-10   #5

بلسم القلوب

بلسم القلوب غير متواجد حالياً

اوسمتي

افتراضي



تسلمينĆдŊĐƴ

مشكورة عالكلام اللطيف اسعدني مرورج وردج






اقتباس
قديم 2011-06-18   #6

هـُ‘ـُمُـ‘ـُسُـ‘ـُة ۅرډ

هـُ‘ـُمُـ‘ـُسُـ‘ـُة ۅرډ غير متواجد حالياً

اوسمتي

افتراضي



ما اجمل بوحك وما ارق همساتك حروفك

تتمايل كزهور الربيع وتنحني اجلالا لحبيبات المطر

التي تحمل معها احاسيس عبقة تلونت

بلون السماء وتموجت بصفاء الأرض وطهرها

اشعر بانتشاء وسعادة وانا اقراء هذه

الرائعه التي خطتها انت ملك لتخرج لنا بهذه

العذوبه والشفافيه

اهنيك من اعماقي على هذا البوح والنزف النادر

مما يجعلني اصر وانتظر جديدك بشغف






اقتباس
قديم 2011-06-18   #7

تيمور
عضو مشهور

تيمور غير متواجد حالياً

اوسمتي

افتراضي



عاشت الايادي
على النقل المميز
ماننحرم جديدك
تحياتي الك






اقتباس

تستطيع نشر الموضوع في هذه المواقع بالضغط على ايقونة الموقع المراد النشر فيه .

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:13 PM.

اضغط اعجبني

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 ©2011, Crawlability, Inc.
يمنع نشر اي كراك او انتهاك لاي حقوق ادبية او فكريه ان كل ما ينشر في منتديات حبيبي يا عراق هو ملك لاصحابه

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107